MASIGNASUKAv102
6510051498749449419

طريقة اختبار وحدة الطاقة و معرفة ان كانت تعمل بشكل جيد. و طريقة تغييرها.

طريقة اختبار وحدة الطاقة و معرفة ان كانت تعمل بشكل جيد. و طريقة تغييرها.
Add Comments
20 أبريل 2015
هل جهازك يعاني من التشنجات المستمرة و يستغرق وقت طويل في الاقلاع و ينطفئ بشكل تلقائي و فجائي و يعاني من الحرارة المفرطة و الغير الاعتيادية او يصدر صوت مزعج و صاخب و ربما هناك رائحة تشبه رائحة البلاستيك المحروق.



*  اذا ظهرت بعض هذه الاعراض على جهازك فقد حان وقت تغير وحدة التغذية الخاصة بجهازك.
* اليوم سنقوم باختبار لوحدة التعذية لمعرفة ان كانت تعمل بشكل جيد او لا و سنرى ايظا طريقة تغييرها .
* اولا شراء وحدة تغذية جديدة و يجب ان تكون من مستوى عالي (معرفة مميزات وحدة التغدية الجيدة) و ذات اداء جيد فهذه الوحدة هي المسؤولة على سلامة كل مكونات حاسوبك لهذا احذر المنتجات المقلدة و الصينية اللتي ليس لها اسم فهي مصنوعة من مواد رخيصة و تتلف بشكل سريع وقد تسبب لك مشاكل خطيرة لهذا سانصحك بشراك احدى هذه العلامات فهي ذات جودة عالية Corsair, SeaSonic, Fortron, Tagan, Thermaltake, Zalman .
*  يمكنك شراء وحدة تغذية  ذات 350W لان جميع مكونات الحاسوب الحالية تغطيها هذه القيمة من الطاقة و ان كانت لديك بطاقة فيديو منفصلة و خاصة بالالعاب و معالج قوي فاصحك باستعمال و حدة تغذية ذات 400W .
الان سنبدا الشرح على بركة الله.

المرحلة الاولى: ازالة وحدة التغذية القديمة
1/ انزع جميع الكابلات و الوصلات التي تربط الوحدة المركزية التي يجب ان تكون موضوعة فوق الارض مباشرة. ثم انزع الغطاء و اتركه لحاله حوالي 15 دقيقة.



قبل البدا في ازالة وحدة التغذية احذرك من احتمال بقاء بعض التيارات الكهربائية و التي تسمى "بالكهرباء الساكنة" و طريقة التخلص منها هي اما عبر جهاز خاص و هو سوار يوضع في معصم اليد او عن طريق لمسك لهيكل الوحدة المركزية باليد الاولى و و اليد الاخرى تكون ملامسة للارض مباشرة و ليس فوق السجاد او شيء اخر و تبقى على هذه الحال مدة من الوقت (حوالي 5 دقائق), طبعا هذه الطريقة غير فعالة و لكن ستفي بالغرض المطلوب.

يجب ان تتذكر طريقة وصل الكابلات او قم بتصويرها عن طريق هاتفك المحمول  لانك ستحتاجها لاعادة الكابلات الى مكانها  في ما بعد.

2/ انزع الوصلات عن اللوحة الأم وكل المكونات الخاصة بك: القرص الصلب، المروحة، CD-ROM، الخ


  3/ ثم ازالة وحدة التغذية عن طريق مفك البراغي الموجودة في الخلف 


4/ بعد فك البراغي  نمسك وحدة التغذية بحذر و نضعها برفق.


المرحلة الثانية: اختبار وحدة التغذية القديمة

لاختبار وحدة الطاقة الخاصة بك، اتبع الخطوات التالية بدقة.
1/ توصيل الكابل الخاص بالقرص الصلب مع وحدة التغذية 


 2/ ثم ناخذ الكابل ذو 20 مدخل الذي يستخدم لتغذية لوحة الام و باستعمال مشبك الاوراق نقوم بربط الكابل الاخضر مع واحد من الكابلات السوداء (يمكنك اختيار اي واحد منهم)

3/ ثم قم بوصيل كابل الطاقة




4/ و عند امدادها بالطاقة نلاحظ ان كانت المروحة تعمل بشكل عادي  فهذا يعني ان وحدة التغذية الخاصة بك تعمل بشكل جيد. ولكن اذا لم تتحرك المروحة و لم تعمل ، فهذا يعني و للاسف ان و حدة التغذية الخاصة بك انتهت و يجب عليك تغيرها بواحدة اخرى جديدة.

المرحلة الثالثة:الان نقوم بتركيب وحدة التغذية الجديدة
  1. نقوم بوضع الوحة الجديدة في مكانها (مكان الوحدة القديمة)

  2. ثم نقوم بتوصيل جميع الكابلات الخاصة بالمكونات من لوحة الام و القرص الصلب و الاجهزة الاخرى.. (استعن بالصورة التي التقطتها بهاتفك قبل التفكيك) و يجب ان تتاكد من ان جميع الاجهزة موصولة بطريقة جيدة و صحيحة.

  3. المرحلة الاخيرة هي اعادة الغطاء الخارجي و اعادة الوصلات الخارجية.

  4. و هكذا تم تثبيت وحدة الطاقة الجديدة بنجاح . قم بتشغيل الجهاز للتكد من انها تعمل بشكل جيد.