MASIGNASUKAv102
6510051498749449419

تشفير القرص الصلب TrueCrypt + الشرح بالتفصيل الممل و بالصور

تشفير القرص الصلب TrueCrypt + الشرح بالتفصيل الممل و بالصور
Add Comments
10 مارس 2014
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

كلنا نعلم ان حماية كلمة السر في الوندوز ضعيف جدا و يمكن التحايل عليها بسهولة بالغة, و لكن اذا كان جهازك يحتوي على ملفات حساسة و تريد الحفاظ على الخصوصية فما العمل؟
كنت تعرف مسبقا كيفية تشفير الملفات يدويا على القرص الصلب الخاص بك. إذا كان لديك الكثير من الملفات التي تريد حمايتها ، فإنشاء قسم آمن هو حل جيد .

هذه المرة ، سنرى كيفية تشفير القرص الثابت بأكمله ( وجميع الأقسام في ذلك) و حماية كاملة و آمنة للويندوز و جميع الملفات الخاصة بك .
 إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك في الايدي الخطا أو سرق منك فكن واثق و على يقين ان ملفاتك بامان ولا يمكن الولوج اليها  وفتحها و استردادها.

غلى عكس الطريقة التقليدية التي يستعملها الوندوز في التشفير. فان برنامج TrueCrypt يستعمل تقنية حديثة تعرف بــAES مع مفاتيح تشفير 256 BITS و تستعمل هذه الطريقة لدى وكالة الامن القومي لتمين الملفات السرية.

وتستخدم هذه الطريقة من قبل وكالة الأمن القومي لتشفير وثائق سرية TOP بهم.القيد الوحيد هو إنشاء كلمة مرور (والتي سوف تطلب منك عند بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك) معقدة بما فيه الكفاية بحيث لا يمكن تخمينها من قبل اللصوص المحتملين . ولكن هذه ليست مشكلة إذا كنت قد قرأت لنا نصيحة اختر كلمة مرور قوية .


حمل برنامج 3.30 MO
 .Télécharger et installer TrueCrypt



  شرح تغير لغة البرنامج.

 بعد تحميل البرنامج و تثبيته نبدا الان شرح اعدادات البرنامج

الان نشرع العمل على البرنامج


اخنيار طريقة التشفير


في البداية، يجب عليك تعيين كلمة المرور التي تسمح لك ببدء تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك والوصول إلى محرك الأقراص الثابت..
  1. تشغيل TrueCrypt عن طريق النقر المزدوج على اختصار على سطح المكتب

  2. اضغط على Créer un volume.

  3. نختار Chiffrer la partition ou l'intégralité du disque dur système ثم نظغط على Suivant.

  4. نختار Normal ثم نظغط على Suivant.

  5. نختار Chiffrer l'intégralité du disque ثم نظغط على Suivant.

  6. حدد لا non  لعدم تشفير  استعادة التقسيم الذي تم  إنشاؤه من قبل الشركة المصنعة للجهاز الكمبيوتر الخاص بك وانقر فوق Suivant.

  7. حدد الخيار Amorçage  إذا لم يكن لديك أنظمة أخرى تثبيت جنبا إلى جنب مع ويندوز (إصدارات أخرى من ويندوز، لينكس، الخ ...) وانقر فوق Suivant.

  8. السماح للخوارزمية التشفير AES ثم انقر فوق Suivant.

  9. ثم أدخل كلمة المرور لحماية القرص الصلب الخاص بك. هناك حاجة إلى هذه كلمة السر للوصول محرك القرص الثابت. نؤكد عليها وانقر فوق Suivant. .

  10. تحريك الماوس في أي اتجاه بضع ثوان لتوليد مفاتيح التشفير وانقر فوق التالي. Suivant.

  11. اظغط Suivant.


إنشاء قرص الإنقاذ

البرنامج يطالبك بإنشاء قرص مضغوط الانقاذ من شأنها أن تسمح لك ببدء تشغيل الكمبيوتر في حالة تلف التمهيد برنامج تروكربت وفك تشفير القرص الصلب الخاص بك. في جميع الحالات، سيطلب كلمة السر الخاصة بك.
  1. اضغط Suivant ثم OK.

  2. إذا كان لديك ويندوز 7  احرق البرنامج على القرص. انقر فوق موافق. إدراج قرص فارغ في محرك الأقراص ثم انقر حرق. إذا لم يكن لديك ويندوز 7، يمكنك حرق صورة القرص مع CDBurner XP أو إيمغبورن. CDBurner XP  ImgBurn.

  3. ثم انقر فوق إغلاق Fermer. عند انتهاء الحرق اعد ادخال القرص  في محرك الأقراص ثم انقر فوق التالي للتحقق من أن كانت محفورظة بشكل صحيح.

  4. بعد التحقق، وإزالة محرك الأقراص وتخزينها في مكان آمن. انقر فوق التالي. Suivant.

بدء التشفير


سوف تكون الآن قادرا على اختبار برنامج تروكربت اللذي يسمح لك بالوصول إلى القرص الصلب الخاص بك مع كلمة السر الخاصة بك. إذا سارت الامور بشكل جيد، تشفير القرص الصلب الخاص بك يمكن أن يبدأ..
  1. عند تشفير القرص الصلب الخاص بك، سيتم تشفير الملفات الحالية. ولكن يجب أن نعرف أنه عند حذف ملف، فإنه لا يزال من الممكن استردادها من قبل برامج و ادوات خاصة. لتجنب هذا، واختيار طريقة تنظيف أعلى كتابة البيانات بشكل عشوائي بدلا من الملفات المحذوفة. لاحظ أن عملية تشفير القرص الصلب الخاص بك سوف تستغرق وقتا أطول (عدة ساعات لتنظيف 3 تمريرات لعدة أيام لتنظيف 35 تمريرات حاسمة). إذا كان أي من الملفات الحالية حساسة، حدد بلا خيار Aucun. خلاف ذلك، حدد طريقة أخرى للتنظيف وفقا للاحتياجات الخاصة بك. انقر فوق التالي Suivant.

  2. إذا اخترت طريقة التنظيف، سيقوم البرنامج بتذكيركم بأن العملية يمكن أن تكون أطول من ذلك بكثير. انقر فوق نعم oui.

  3. ثم انقر فوق اختبار  Test لاختبار قرص التمهيد مع كلمة مرور.

  4. اظغط على Oui.

  5. في النافذة التي تفتح، انقر فوق موافق ثم انقر فوق نعم لإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

  6. عند بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، يتم عرض موجه تروكربت. أدخل كلمة المرور واضغط Enter.

  7. بمجرد أن يبدأ ويندوز، تظهر نافذة البرنامج. انقر فوق تشفير Chiffrer لبدء تشفير القرص الصلب الخاص بك.

  8. ثم OK.

  9. يبدأ التشفير. و يشار إلى مدة العملية.، فمن المستحسن عدم استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

  10. عند انتهاء التشفير اظغط على OK.

  11. ثم Terminer.

استعمال القرص الصلب المشفر


الآن محرك القرص الثابت  مشفر، تتم حماية البيانات الخاصة بك، بما في ذلك الملفات الجديدة التي تعمل بها.
  1. يتم تشفير كافة الملفات المعالجة بشكل مباشر.

  2. عند بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، يطلب كلمة المرور. أدخله واضغط على بدء تشغيل Windows.

  3. إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك  سرق فلا يمكن الحصول على القرص الصلب الخاص بك، اذ لا يمكن  للصوص الوصول إلى البيانات الخاصة بك.

  4. إذا تم توصيل القرص الصلب داخل علبة او جهاز اخر أو على شكل محرك الأقراص الثانوي، فإنه غير قابل للقراءة. والبيانات الخاصة بك بامان تام.



انتهى